عامل يتحول لـ Super man بأحد أوراش البناء .

عامل يتحول لـ Super man بأحد أوراش البناء .

 

تتجلى أهمية السلامة المهنية بأوراش البناء في حماية العمال و المهندسين من الإصابات و الأذى و الحوادث المميتة في مواقع البناء ،
تتمثل بعض الخطوات الهامة في السلامة المهنية بالاوراش في توفير معدات السلامة للوقاية الشخصية مثل الخوذ و النظارات و الاحذية الواقية ، و غيرها من المعدات لمنع الإصابات و حماية العمال .

و قبل كل هذا يعتبر التدريب و الإحاطة بالمفاهيم العامة بالمخاطر اضافة للدورات التكوينية في مجال السلامة أمر بالغ الأهمية ،

لا يعتبر التكوين ترفا او مبالغة في مصاريف الشركات بقدر ما هو محفز للعمال للإحاطة بمفاهيم عامة تضمن الاستدامة للمعدات و البيئة الصحية المحيطة بظروف العمل (منطقة نظيفة تساوي منطقة آمنة).

و بالنظر لطبيعة ايقاع الأوراش الكبرى و ما تفرضه من تحديات على التنفيذيين ،تتعلق بالأساس بعامل الوقت و دفاتر التحملات لتسليم المشروع في الوقت المحدد ،تطفوا بالمقابل ممارسات لا مهنية و خطيرة كما هو واضح بالصورة أعلاه ،حيث يحاول أحد عمال البناء تقليص المصاريف على الشركة التي لم توفر له المعدات اللازمة ،لتنفيذ المهام ، ما يضطره للاستعانة بأفلام الاكشن و كأنه سوبر مان ،لتنفيذ المهام الموكلة له في تحدي صارخ لتعليمات السلامة امام مرأى المارة بالشارع العام .

و لتوضيح الأمور حول مثل هذه الممارسات الخطيرة ربطنا الاتصال بخبير في السلامة الصناعية السيد طارق سنان للإحاطة بمفاهيم السلامة و دور كل من العامل و المسؤول و حدود الأدوار الموكلة لهم كل من موقعه .

يقول الخبير بالسلامة أن في مثل هذه الظروف لا يعتبر العامل مجبراً للصعود على الرافعة ، لأنها معدة بالأساس لرفع المعدات و مواد البناء فقط .
و عند سؤالنا عن رفضه لأوامر مشغله في حال رفضه الصعود .
يقول الخبير أن العامل يحقل له رفض الصعود على الرافعة و عدم الامتثال لتعليمات في مثل هذه الحالة.

من منظور أوسع:

في حال وقوع إصابات أو حوادث لا قدر الله ،يفقد العامل معها حقوقه في التعويض عن الأضرار الناجمة ،و لايحق له للمطالبة بذلك أمام القضاء ، عملا بمبدأ السلامة أولاً .

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)