فوائد أربعة أيام عمل في الاسبوع.

فوائد أربعة أيام عمل في الاسبوع.

 

يُفضّل الموظفون نظام أربعة أيام عمل في الأسبوع، وعلى ما يبدو فإن الشركات هي الاخرى تميل لهذا النظام كذلك، وفقًا لنتائج هذا النظام بالامارات العربية ،نتائج أكبر دراسة تجريبية في العالم حتى الآن تؤكد ذلك أيضاً.

بيانات الدراسة الأخيرة تضمنت ما يُقارب 2900 موظف في 61 مؤسسة بريطانية من مختلف الأحجام والصناعات من يونيو إلى ديسمبر 2022، وقرر حوالي %92 من بين هذه المؤسسات الاستمرار على العمل بأسابيع أقصر.

تقوم منظمة أسبوع الأربعة أيام عمل -غير الربحية بإجراء- بدراسات في جميع أنحاء العالم، وتُعد دراسة المملكة المتحدة أكبرها.

يوافق الموظفين على استخدام نموذج “100-80-100” ، مما يعني أنهم يتلقون %100 من رواتبهم مقابل %80 من الوقت، لكنهم يلتزمون بنسبة %100من الإنتاج.

البيانات المتوفرة حاليًا أظهرت فوائد متعددة عبر مختلف القطاعات:

ارتفعت الإيرادات بمتوسط ​​%1.4.

انخفض معدل تنقّل أو دوران الموظفين بنسبة %57.

%90 من الموظفين أحبّوا نظام العمل الجديد، و يرغبون أن يستمر على هذا الحال، في حين أن %15 منهم يقولون أن عدم وجود مقابل من المال سيحفزهم على التراجع.

الفوائد على الحياة الشخصية أيضا مشجعة:

أشار الموظفون أن الإرهاق والإجهاد انخفض لديهم بنسبة %71، وتحسّنت صحتهم النفسية بنسبة %43، وزاد معدل الرضا عن وقتهم بنسبة %73، وزادت قدرتهم في العمل بنسبة %55.

من المثير للاهتمام ايضا، أن النساء شهدن تحسن أكبر عامةً، بينما كان الرجال قادرين على المساهمة في أسرهم مساهمةً أكبر، بما في ذلك %27 منهم أمضوا وقتًا أطول في رعاية أطفالهم و المشاركة في أشغال البيت.

من منظور اوسع

ما الذي يقوم به الناس في وقت فراغهم الذي اكتسبوه؟

بالتأكيد لا يقومون بعمل آخر مدفوع الأجر، بل يقومون بأنشطة ترفيهية وهوايات شخصية وأعمال تطوعية مُختلفة لرقي بمجتمعاتهم .

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)