مؤسسة OCP رائدة الأعمال الاجتماعية في محيطها .

مؤسسة OCP رائدة الأعمال الاجتماعية في محيطها .

نشر تقرير خاص لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط النشاط الخاص بها برسم سنة 2022،

سلطت المؤسسة OCP Fondation الذي يستقر إحدى فروعها بإحدى الشقق المستأجرة في آسفي و الذي لا يحمل حتى لافتة للدلالة على أنشطتها،سلط الضوء على مساهمتها في تعزيز دينامية اجتماعية متنامية، وشاملة ومبتكرة .

وأفاد نفس المصدر بأنه “إدراكا منها بقوة التعاون والالتزام المشترك، تشارك مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط في إحداث التغييرات المستدامة بالمغرب على حد قولها كما هو الحال بعدد من بلدان الجنوب.

هذا العمل الجماعي يوضع في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية كما هو الحال بجنوب آسفي حيث يرتكز اكبر أنشطة المجمع الصناعي و حيث يعيش المحيطون بالمجمع بكل المرافق الضرورية من حزام أخضر إلى حدود العيش الكريم بالموازاة مع النشاط المكثف لجمعيات المجتمع المدني الذي لا تفوت لا كبيرة و لا صغيرة من سلة الدعم الموجه لمحاربة الأمية و البطالة و المخدرات ، والنهوض بالممارسات الحياتية المستدامة وتعزيز الصمود ،على غرار الدوري الرمضاني لكرة القدم “أنا و أبي” الذي حقق نجاح مبهر منقطع النظير على قنوات القطب العمومي الناقل الرسمي.

كما تعمل المؤسسة على اطلاق حوار بناء، اساسه إرساء الثقة والتفاهم، مما يثمر علاقات أكثر متانة، وحس أكبر بالمسؤولية وإحساس بالملكية المشتركة ضمن منظومتيها الداخلية والخارجية.

“و العمل على تشجيع التوافق والعمل بشكل مشترك على إعداد حلول للتحديات المحلية، بل الوطنية والدولية كذلك. ويؤدي بنا التعاون إلى وضع مواردنا وموارد محيطنا رهن إشارة الجميع واقتسام معارفنا ومهاراتنا لأجل إحداث التغيير وإرساء العدالة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية” يقول نفس المصدر.

ومن خلال الاعتماد على علاقة الفريق يوضح التقرير، يمكن لمؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط إنشاء استقلالية داخل مجتمعاتها والدفع نحو إحداث محيط قوي وآمن. وعن طريق حوار نشط وأدوات مبتكرة والتزام ثابت بأهدافها المشتركة، تتمتع مجتمعاتها بالقدرة والوسائل اللازمة لتصبح صامدة ومكتفية ذاتيا.

كما أشارت المؤسسة إلى أن “الذكاء الجماعي والتعاون، يعتبران بالنسبة لنا مفاتيح تحول نموذجنا من خلال دعم الابتكار الاجتماعي.

وهكذا، فإن المبادرات التي تم تطويرها وإطلاقها على نحو مترابط، تساهم في التمكين لكل الفاعلين المعبئين وتحدث أثرا إيجابيا مستداما وملحوظا”.

مضيفا “نحن نخلق الثقة وندعم بعضنا البعض بهدف ضمان مستقبل أفضل للجميع. وجميعا، نحرر الطاقات من أجل تعزيز اكتفاء وصمود المجتمعات”.

من منظور المؤسسة :

ابرز انجازات 2022

– تمويل 3323 منحة من خلال صندوق ابن رشد للعلوم والابتكار
– التكفل بـ600 مدرسة
– 16 شريكا جمعويا يواكبون أزيد من 5000 مستفيد في وضعية هشاشة.
– إنجاز 265 مشروعا
– دعم 190 مشروعا في إطار 12 صندوقا بشراكة مع المؤسسات المغربية والإفريقية
– مواكبة 600 تعاونية مغربية حديثة العهد

من منظور أوسع :

تظهر هذه الإنجازات الاجتماعية المستدامة جلية و واضحة على الشريط الساحلي الجنوبي بأسفي ،حتى و إن لم تظهر بسبب الغبار و الدخان المتصاعد من المركب يمكنك التوغل خلف التلال الرملية لتشاهد التنمية في ابها تجلياتها حيث تنشط الجمعيات المدعومة.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)