مؤشر Big Mac: لقياس التضخم بشطيرة الهامبرغر.

هشام الحو

تم تسجيل منتج Big Mac في عام 1967 بواسطة Jim Delligati ، صاحب امتياز McDonald’s في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة. ليتم إطلاقه في باقي الولايات بالعام التالي ، واليوم يمكنك شرائه في أكثر من 70 دولة منها المغرب. ومع ذلك ، فإن السعر الذي تدفعه سيختلف حسب مكان وجودك ، كما يتضح من مؤشر Big Mac بالصورة أعلاه.

لكن كيف يظهر مؤشر بيج ماك نسبة التضخم؟

تم اختراع مؤشر Big Mac بواسطة The Economist في عام 1986. و كان الغرض منه أن يكون وسيلة خفيفة الوزن و لذيذة لإثبات مفهوم تعادل القوة الشرائية. بعبارة أخرى ، تساعد في توضيح فكرة أن أسعار الصرف في السوق بين البلدان يمكن أن تكون “غير متوازنة” بالنسبة لتكلفة شراء نفس السلع والخدمات في تلك الأماكن.

و نظرًا لأن ماكدونالدز هو واحدة من أكبر الشركات انتشاراً في العالم وأن منتوجهم بيج ماك متوفر على نطاق واسع حول العالم ، فهذا يعني أنه يمكن استخدام البرغر بلحم البقر الشهير كمقارنة سلعة بين معظم البلدان.
كما أن لديه ميزة فريدة تكمن في وجود نفس المدخلات ونظام التوزيع ، عدى بعض التغييرات الطفيفة مثل (فطائر الدجاج في الهند بدلاً من اللحم البقري).

و برجوع لاستخدام سعر بيج ماك في بلدين ، يمكن أن يشير المؤشر إلى ما إذا كانت العملة مُقومة بأعلى من قيمتها أو بأقل من قيمتها.

على سبيل المثال ، تبلغ تكلفة Big Mac في الصين 24.40 يوان مقابل5.81 دولارًا في الولايات المتحدة. من خلال مقارنة سعر الصرف الضمني بسعر الصرف الفعلي ، يمكننا معرفة ما إذا كان اليوان مقومًا بأعلى من قيمته الحقيقية أم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية.
و وفقًا للمؤشر ، فإن¥ اليوان مقوم بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة 34٪.

و إلى جانب كشفه لاختلالات العملة ، فإن المؤشر له استخدامات أخرى. على سبيل المثال ، يُظهر تضخم أسعار الهامبرغر بمرور الوقت.
إذا قارنا سعر Big Mac في العديد من البلدان بنفس العملة ، مثل الدولار الأمريكي$ ، يمكننا أيضًا أن نرى أين يكون الهامبرغر أرخص أو أغلى نسبيًا.

تكاليف البورغر حول العالم!

في الرسم البياني اسفله ، تم تحويل جميع أسعار بيج ماك من العملة المحلية إلى الدولار الأمريكي بناءً على سعر الصرف الفعلي السائد في ذلك الوقت. كما نعرض أدناه تطور سعر Big Mac في بلدان محددة ، مرتبة حسب سعر يناير 2022.

سويسرا تفوز بأغلى شطيرة بيج ماك ، تليها النرويج.

و يتمتع كلا البلدين بمستويات أسعار مرتفعة نسبيًا ولكنهما يتمتعان أيضًا بأجور أعلى مقارنة ببلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .

و شهدت فنزويلا أكبر ارتفاع في أسعار الهامبرغر ، حيث ارتفعت تكلفة بيج ماك بما يقرب من 250٪ منذ عام 2004. بعد اصابت البلاد بالتضخم المفرط لسنوات ، لذلك ليس من المستغرب رؤية تقلبات قوية في الأسعار في بيانات هذه الدولة.

و إذا كان يبدو أن سعر Big Mac قد انخفض في تركيا ، فذلك راجع الى الأسعار مسجلة بالدولار الأمريكي. انخفضت قيمة الليرة التركية الجديدة بنسبة تزيد عن 90٪ مقابل الدولار الأمريكي منذ طرحها في عام 2005.

أخيرًا ، تجدر الإشارة إلى أن روسيا لديها أرخص بيج ماك ، مما يعكس انخفاض مستويات الأسعار في البلاد. إذ تبلغ تكاليف العمالة في روسيا حوالي ثلث مثيلاتها في سويسرا.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)