ما طرق علاج تكيس المبايض للعزباء؟

زينب خفيف 

 تكيس المبايض هو أحد الاضطرابات الأكثر شيوعا يحدث  اختلالات هرمونية عند السيدات في سن الإنجاب، يصاحبها إنتاج عدد أقل من البويضات الصغيرة التي لا تصلح للإخصاب، وهو ما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الإنجاب بعد الزواج. وتختلف طرق علاج تكيس المبايض للعزباء عن العلاج المتبع للمرأة المتزوجة. 

أعراض تكيس المبايض عند العزباء

يسبب الأعراض الآتية:

1- عدم انتظام الدورة الشهرية؛ حيث تكون فترات الدورة متباعدة تصل في بعض الحالات إلى 50 يوماً.

2- نمو الشعر الزائد في الجسم والوجه، وفي مناطق غير معتادة للنساء مثل الذقن والبطن وبين الثديين، وهو ما يُطلق عليه «الشعر الذكوري».

3- زيادة الوزن نتيجة خلل الهرمونات، وتحديداً الهرمون الأحادي الذي ينتج عن زيادته اكتساب المزيد من الوزن.

4- تساقط شعر الرأس بشكل ملحوظ ومتكرر.

5- البشرة الدهنية، خصوصاً في الوجه واليدين

علاج تكيس المبايض للعزباء

تشخيص تكيس المبايض عند العزباء يكون من خلال إجراء مجموعة من تحاليل الهرمونات مثل: تحليل FSH وتحليل LH، إضافة إلى إجراء تحليل لهرمون الذكورة، وتحليل مقاومة الأنسولين. ويعتمد علاج تكيس المبايض عند العزباء بشكل أساسي على تناول أدوية لتنظيم الدورة الشهرية. علماً أن أحدث الأبحاث والدراسات أثبتت أن العلاج يجب أن يتضمن أيضاً التخلص من الوزن الزائد؛ لأنه كلما زاد الوزن، ارتفعت نسبة الدهون في الجسم؛ ما يؤدي إلى تحولها إلى هرمون الأستروجين الأحادي، وهو ما ينتج عنه خلل هرموني يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

كما أن  ممارسة الرياضة بشكل منتظم تلعب دوراً مهماً في علاج تكيس المبايض، إضافة إلى الابتعاد عن عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الأملاح أو السكريات؛ لأنها عناصر تتسبب في زيادة التكيسات. وفي حالة علاج تكيسات المبايض للمرأة المتزوجة التي ترغب في الإنجاب، يتم اتباع الخطوات السابقة للعلاج إضافة إلى متابعة التبويض؛ لتنشيط لعملية التبويض، لأنَّ التكيسات تؤدي إلى إنتاج عدد كبير من البويضات صغيرة الحجم؛ فالبويضة ذات الحجم المثالي يتراوح حجمها في اليوم الخامس عشر من الدورة الشهرية بين 18 و20 ميلليمتراً، ولكن في حالة الإصابة بتكيس المبايض يظل حجم البويضة لا يتخطي 10 ميلليمترات؛ وهو ما يؤدي إلى عدم إخصابها، ومن ثَم تأخر الحمل.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)