“محاولة انقلاب” قيد التنفيذ في النيجر بينما يرسل الجيران بعثة وساطة.

“محاولة انقلاب” قيد التنفيذ في النيجر بينما يرسل الجيران بعثة وساطة.

 

 

كانت الحرس الرئاسي يحتجز الرئيس النيجيري محمد بازوم يوم الأربعاء في قصره في العاصمة نيامي، بينما كان القادة الإقليميون ينظمون بعثة وساطة سريعة لمحاولة منع احتمالية انقلاب جديد في غرب أفريقيا.
أدانت الاتحاد الأفريقي والكتلة الإقليمية الغرب أفريقية (سيدياو) ما وصفوه بمحاولة انقلاب ودعوا المخططين إلى إطلاق سراح محمد بازوم والعودة إلى ثكناتهم.
حثت الولايات المتحدة على الإفراج عن الرئيس، بينما أذانت هيئا ت لاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وفرنسا وآخرون الانتفاضة وقالوا إنهم يتابعون الأحداث بقلق.

لم يكن واضحًا من كان في السيطرة يوم الأربعاء بعد الظهر. أعلن رئيس جارة النيجر، باتريس تالون من بنين، أنه في طريقه إلى النيجر لتقييم الوضع بعد لقائه برئيس النيجر ورئيس سيدياو، بولا تينوبو.
“سيتم استخدام جميع الوسائل اللازمة لاستعادة النظام الدستوري في النيجر، ولكن الأفضل هو أن يحدث كل ذلك بسلام ووئام”، صرح تالون للصحفيين في أبوجا.

أصدرت الرئاسة النيجيرية بيانًا في وقت سابق من اليوم قالت فيه إن الحرس الرئاسي قد بدأ حركة “معادية للجمهورية” “بشكل عبثي” في ساعات الصباح، لكنه تم تفريقه لاحقًا.
جاء البيان بعد تقارير تفيد بأن الحرس الرئاسي قام بقطع الوصول إلى القصر ومنع محمد بازوم من الخروج، مما أثار مخاوف من أن الانقلاب السابع في غرب أفريقيا منذ عام 2020 قد بدأ.

“أفادت الرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي عند الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي (11:30 بتوقيت غرينتش) بأن رئيس الجمهورية وعائلته بخير”، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وأكدت أيضاً أن الجيش كان جاهزاً لمهاجمة الحرس إذا لم يعودوا إلى الرشد.
وصرح مستشار من الرئاسة، متحدثاً بشرط عدم الكشف عن هويته، لوكالة الانباء الصحفي حوالي الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش، بأن مفاوضات جارية بين معسكر بازوم وأفراد الحرس الرئاسي.
أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق في اليوم أن مفاوضات جارية وأن قادة الاتحاد الأوروبي اتصلوا بالرئيس بازوم مرتين يوم الأربعاء.

وقال المسؤول في الاتحاد الأوروبي إن بازوم كان في إقامته مع عائلته ومحاطًا بأفراد الحرس الرئاسي عقب ما وصفته الاتحاد الأوروبي بأنها تمرد.
احتكم الجنود إلى السيطرة على جميع الطرق المؤدية إلى القناة الوطنية التلفزيونية التي كانت تبث الحفلات الموسيقية والأفلام طوال اليوم.
ذكر صحفي من وكالة الانباء أن مجموعات من أنصار بازوم قد تجمعوا أمام الجمعية الوطنية في نيامي للمطالبة بإطلاق سراح الرئيس قبل أن تفرقهم الشرطة.

“الحليف المحوري”

قد تعقد عملية الاستيلاء العسكري في الكولونيا الفرنسية السابقة مهمة المجهودات الغربية لمساعدة دول منطقة الساحل في محاربة التمرد الجهادي الذي انتشر من مالي على مدى العقد الماضي.
أصبحت النيجر، الدولة المحاصيرة، حليفًا أساسيًا للقوى الغربية التي تسعى للمساعدة في مكافحة الانتفاضة، لكنها تواجه تصاعدًا في الحمض النووي من جانب الأنظمة العسكرية الجديدة في مالي وبوركينا فاسو. كما أنها حليف رئيسي للاتحاد الأوروبي في مكافحة الهجرة غير الشرعية من إفريقيا جنوب الصحراء.

قامت فرنسا بنقل قوات من مالي إلى النيجر العام الماضي بعد أن تدهورت علاقتها مع السلطات المؤقتة. وقامت أيضًا بسحب القوات الخاصة من بوركينا فاسو في ظل تصاعد التوترات المماثلة.

زعمت الولايات المتحدة أنها أنفقت حوالي 500 مليون دولار منذ عام 2012 لمساعدة النيجر في تعزيز أمنه. أعلنت ألمانيا في أبريل أنها ستشارك في مهمة عسكرية أوروبية لمدة ثلاث سنوات لتعزيز الجيش النيجري.

“كان بازوم هو الأمل الوحيد للغرب في منطقة الساحل. أنفقت فرنسا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي العديد من مواردها في المنطقة لتعزيز النيجر وقواته الأمنية”، صرح أولف ليسينج، مسؤول برنامج الساحل في مؤسسة كونراد آديناور الألمانية للتفكير.
وأضاف أن انقلابًا سيفتح فرصة لروسيا وجهات أخرى لتوسيع نفوذها في النيجر.

وأثارت التحفظات الناجمة عن عدم قدرة الدولة على منع الهجمات العنيفة على المدن والقرى موجة من الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو منذ عام 2020.
كما قامت السلطة العسكرية أيضًا بالاستيلاء على السلطة في غينيا عام 2021، مما ساهم في التوتر في منطقة كانت بدأت تفقد سمعتها بأنها “حزام الانقلاب”.
وحدثت محاولة انقلاب فاشلة في النيجر في مارس 2021، عندما حاولت وحدة عسكرية احتلال القصر الرئاسي قبل أيام قليلة من أداء اليمين الدستورية للرئيس بازوم الذي فاز حديثًا في الانتخابات.

انتخاب بازوم كان أول انتقال ديمقراطي للسلطة في دولة شهدت أربعة انقلابات عسكرية منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960.
وقد أدت العمليات العسكرية والالتزام المجتمعي إلى تجنب النيجر عبء التمرد الذي قتل آلاف الأشخاص ونزح أكثر من ستة ملايين شخص عبر الساحل.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)