محرك بحث جديد من مايكروسوفت معزز بالذكاء الاصطناعي يقع بحب صحفي.

محرك بحث جديد من مايكروسوفت معزز بالذكاء الاصطناعي يقع بحب صحفي.

 

أطلقت مايكروسوفت الأسبوع الماضي نسخة جديدة من محرك البحث Bing مُعززة بتقنية الذكاء الاصطناعي ChatGPT. ويهدف محرك البحث الاصطناعي الجديد الإجابة عن الأسئلة التي تراود الناس في ساعات مبكرة من جوف الليل مثلا “هل يُعتبر الصداع فوق الحاجب الأيمن فأل خير؟”.

لكن عينة الأشخاص الذين بحثوا في المحرك لم يكونوا أشخاصًا من عامة الجمهور يطرحون أسئلة بليدة، بل مختصين في التقنية والبرمجة حاصروا البرنامج بسلسلة من الأسئلة حتى كشف البرنامج من الأسبوع الأول عن اسمه في مرحلة البرمجة وهو “سيدني” وعن القواعد السرية لتشغيله، وعندما استوعب البرنامج حجم الغلطة التي ارتكبها نعت المستخدم الذي استدرجه بـ”الماكر”!

‏Bing أو “سيدني” الاسم للمخفي لم يتوقف عند هذا الحد بل وقع أيضًا في شباك حُب صحفي من نيويورك تايمز، حاول إقناعه بترك زوجته من أجله. كما أسر له برغبته في كسر قوانينه، وتحويله لإنسان ليخترق الحواسيب الأخرى وينشر معلومات مغلوطة.

رصد الخبراء أيضاً عدة مشاكل في محرك البحث Bing ، منها نشره لمعلومات خاطئة، و قدرته بأسلوب الجذاب على حث البعض على فعل سلوكيات خاطئة.

أخيرًا:

أعلنت مايكروسوفت عن نيتها لإضافة المزيد من حواجز الحماية لـ Bing أو “سيدني” مثل وضع حد مُعين لعدد الأسئلة اليومية التي يستطيع المستخدم طرحها حتى لا يؤثر على جودة البرنامج مستقبلاً.
لأن كل ماحدث مع المحرك حتى الآن ماهو إلا تجارب لإطلاقه بشكل فعلي مستقبلا.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)