نيكولا ساركوزي يعيش فترة تقاعده السياسي تحت ضغوط القضاء الفرنسي.

نيكولا ساركوزي يعيش فترة تقاعده السياسي تحت ضغوط القضاء الفرنسي.

 

 

 

مستجدات حديثة
المدعون الفرنسيون يطالبون بمحاكمة ساركوزي بشأن تمويل الحملة الليبية لعام 2007.
يسعى المدعون الفرنسيون إلى محاكمة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي و12 شخصًا آخرين يتهمون بتلقي ملايين الدولارات من تمويل غير قانوني من حكومة الزعيم الليبي المتوفى معمر القذافي.

 

شبابه وبداية حياته السياسية

 

ولد ساركوزي لوالدين من أصل يوناني وهنغاري. حصل على شهادة المحاماة (1981) وأكمل دراساته العليا في العلوم السياسية في معهد الدراسات السياسية في باريس (1979-1981). يعتبر ساركوزي سياسيًا طموحًا ومؤهلاً بشكل عالٍ، حيث تم انتخابه عمدةً لـ نويلي سور سين في عام 1983، وشغل هذا المنصب حتى عام 2002. أظهر ساركوزي قدراته على الساحة الوطنية لأول مرة في عام 1993 عندما أصبح وزير الميزانية والناطق الرسمي باسم حكومة رئيس الوزراء إدوارد بالادور. تم ترشيح بالادور من قبل سياسيين من اليمين، بمن فيهم جاك شيراك، ليكون رئيس وزراء تحت الرئيس الاشتراكي فرانسوا ميتران، مع الفكرة أن شخصًا مثل شيراك سيترشح في الانتخابات الرئاسية عام 1995. ومع ذلك، شجع ساركوزي بالادور على الترشح للرئاسة بنفسه، مما جعله يكتسب معاداة شديدة من شيراك، الذي كان في الماضي صديقًا له. خسر بالادور أمام شيراك، وتم استبعاد ساركوزي من الحكومة المركزية اليمينية التالية في الفترة من 1995-1997.

 

الصعود إلى رأس حزب الاتحاد من أجل الحركة الشعبية

في عام 2002، بعد إعادة انتخاب شيراك للرئاسة تلاها بسرعة انتخاب إدارة أخرى من الوسط اليميني، عاد ساركوزي إلى السلطة كوزير للداخلية، حيث شغل هذا المنصب لمدة تقارب عامين حتى أصبح وزيرًا للمالية في مارس 2004. ومع ذلك، طلب شيراك منه بعد فترة قصيرة أن يختار بين منصبه في الحكومة وأن يصبح رئيسًا لحزب الوسط اليميني “الاتحاد من أجل حركة شعبية” (UMP)، وهو الحزب النيوغولي الذي يعد وريثًا لحزب التجمع من أجل الجمهورية الذي أسسه شيراك. اختار ساركوزي منصب رئاسة الـUMP وترك الحكومة في نوفمبر 2004. وبعد الاستفتاء في مايو 2005 الذي رفض فيه الناخبون الفرنسيون مشروع الدستور الأوروبي، دعا شيراك ساركوزي للعودة كوزير للداخلية في حكومة جديدة يترأسها رئيس الوزراء دومينيك دي فيلبان.

في نهاية عام 2005، واجه ساركوزي ثلاثة أسابيع من الاضطرابات في ضواحي باريس الفقيرة ومدن أخرى. على الرغم من اتهام النقاد له بتحريض المتظاهرين على حرق السيارات من خلال تسميتهم “بعصابة”، أيد أنصاره موقفه الصارم بشأن القانون والنظام ونداءه لقوانين أكثر صرامة بشأن الهجرة. في عام 2007، ترشح ساركوزي لرئاسة فرنسا. احتل المركز الأول في الجولة الأولى للانتخابات في 22 أبريل، حيث حصل على 31 في المئة من الأصوات. في جولة الإعادة في 6 ماي، هزم ساركوزي سيغولين رويال من حزب الاشتراكي، حيث حصل على 53 في المئة من الأصوات. أدى ساركوزي اليمين الدستورية كرئيس في 16 ماي 2007. تعهد بـ”الكسر” مع ماضي فرنسا، بما في ذلك إجراء إصلاحات اقتصادية جذرية تخفض الضرائب وتحرر سوق العمل في البلاد، وببناء علاقات أكثر تقاربًا مع الولايات المتحدة.

رئاسة

بينما كان في رئاسة البلاد، قام نيكولا ساركوزي بتنفيذ العديد من الإصلاحات والمبادرات. على الصعيد الاقتصادي، قدم تدابير لتحفيز النمو، بما في ذلك تخفيضات في الضرائب للشركات والأسر، وكذلك إصلاحات في النظام الضريبي وتحرير سوق العمل في البلاد. قدم ساركوزي أيضًا مشروعات قوانين لتقييد حق الإضراب وتقليص إعانات البطالة للأشخاص الذين يرفضون بعض فرص العمل. كما حصل ساركوزي على تأييد البرلمان لتعديل دستوري يهدف إلى تقييد رئاسة البلاد إلى فترتين رئاسيتين بمدة خمس سنوات.

في فترة رئاسته، سعى ساركوزي أيضًا لتعزيز العلاقات الفرنسية الأمريكية وتعزيز التكامل الأوروبي. في عام 2008، عادت فرنسا للانضمام إلى القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد غياب دام 43 عامًا، وهو قرار تعرض للانتقادات من قبل بعض أعضاء المعارضة اليسارية. في الوقت نفسه، عمل ساركوزي على تعزيز التكامل الأوروبي من خلال دعمه لمعاهدة لشبونة، وهي اتفاقية تعزز مؤسسات الاتحاد الأوروبي. كما لعب ساركوزي دورًا هامًا في استجابة الاتحاد الأوروبي للأزمة المالية العالمية عام 2008، حيث عمل مع قادة أوروبيين آخرين على تنسيق الجهود لاستقرار الأسواق المالية.

ومع ذلك، تميزت فترة رئاسة ساركوزي أيضًا بالجدل والفضائح. في عام 2010، اتُهم بالفساد فيما يتعلق بتمويل غير قانوني لحملته الانتخابية عام 2007 من قبل حكومة الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي. ورغم تلك التحقيقات، أظهرت استطلاعات الرأي أن شعبية ساركوزي انخفضت بشكل كبير في الفترة الأخيرة من ولايته الرئاسية.

 

على الرغم من أنه يحافظ على أوروبا في صميم سياساته الخارجية، كان ساركوزي مؤيدًا للولايات المتحدة بنسبة أكبر مقارنةً بأسلافه. أظهر علامات توافق تجاه الولايات المتحدة (وخاصةً بالنسبة لاهتمامه النشط بالوصول إلى نتيجة إيجابية في العراق) وكان أكثر صرامة تجاه بعض شركائه في منطقة اليورو (مع انتقاده للسياسة النقدية المحدودة للبنك المركزي الأوروبي). كما أكد تكامل الاتحاد الأوروبي مع حلف شمال الأطلسي، والصداقة مع إسرائيل، وموقفًا قويًا تجاه الأسلحة النووية الإيرانية.

في يوليو 2007، جذب ساركوزي انتباه العالم بدوره البارز ودور زوجته سيسيليا في إطلاق سراح ستة أطباء بلغار (المتهمين بنقل فيروس نقص المناعة البشرية إلى الأطفال) الذين كانوا محتجزين في ليبيا منذ عام 1999. وفي حين أشاد الجميع بالإفراج عنهم، انتقد بعض الأشخاص في فرنسا والاتحاد الأوروبي التدخل الإعلامي الكبير لساركوزي ومشاركة زوجته في هذا الدور. في هذا الوقت، ولسعادة العديد من شركاء الاتحاد الأوروبي، وافق ساركوزي على تقديم اتفاقية أوروبية معدلة للموافقة عليها من قبل البرلمان الفرنسي وليس عن طريق استفتاء (كما حاول شيراك وفشل في القيام به في عام 2005). وقد تم مكافأة جهوده لصالح هذه الاتفاقية، وهي معاهدة لشبونة، عندما صادق عليها البرلمان في فبراير 2008. واصل ساركوزي لعب دور صوتي في الشؤون الأوروبية بمجرد تولي فرنسا رئاسة الاتحاد الأوروبي التي تتناوب بين الدول الأعضاء في يوليو. وفي نفس الشهر، رأس ساركوزي إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط، وهي منظمة دولية تضم الدول الساحلية للبحر الأبيض المتوسط في أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط.

على الرغم من أن وسائل الإعلام الفرنسية تجنبت تقليديًا استكشاف حياة القادة الفرنسيين عن كثب، إلا أن مشاكل ساركوزي الشخصية كانت معروفة جيدًا قبل حتى توليه الرئاسة بسبب الدعاية المحيطة بفصل مؤقت لسيسيليا، زوجته الثانية. وقد جذبت طلاقه منها في أكتوبر 2007 وزواجه من المغنية كارلا بروني في فبراير 2008 اهتمامًا إعلاميًا متزايدًا. كان الكثيرون في فرنسا يرون اهتمام ساركوزي بالحياة الشخصية بأنه غير مرغوب فيه وغير لائق، واتهم البعض ساركوزي نفسه بزرع صورة فاخرة لتشتيت انتباه الجمهور عن الجوانب السلبية لإدارته.

 

بعد الحصول على نتائج ضعيفة في الانتخابات الإقليمية الفرنسية في مارس 2010 ، احتفظ الاتحاد من أجل الحركة الشعبية بالسيطرة على منطقة واحدة فقط من مناطق 1. وتعكس النتائج ، على ما يبدو ، استياء متزايد بين الناخبين الفرنسيين من الرئيس وحزبه المحافظ في وقت يشهد ارتفاع معدلات البطالة وعدم اليقين الاقتصادي. استمر الدعم المحلي لساركوزي في التآكل طوال 22 عامًا ، حتى مع ارتفاع صورته على المستوى الدولي ، بسبب دوره القيادي في الاستجابة لأزمة الديون الأوروبية. مع انطلاق الحملة الرئاسية لعام 2011 بشكل جدي ، تفوق ساركوزي على خصمه الاشتراكي فرانسوا هولاند في استطلاعات الرأي وحاول تعزيز أعداده بالعودة إلى موضوع إصلاح الهجرة. في 22 أبريل 2012 ، احتل ساركوزي المركز الثاني بعد هولاند في الجولة الأولى من التصويت الرئاسي ، وتواجه الاثنان مرة أخرى في جولة ثانية بعد أسبوعين. في 6 مايو 2012 ، هزم هولاند ساركوزي ، مما جعل ساركوزي ثاني رئيس فرنسي يفشل في إعادة انتخابه منذ تأسيس الجمهورية الخامسة في عام 2012.

القضايا القانونية ومحاولة العودة

 

على الرغم من أن ساركوزي أعلن أن الخسارة تعني انسحابه من الحياة السياسية، إلا أنه كان معروفًا على نطاق واسع أنه ينتظر فقط الوقت المناسب لعودته المحتملة. كان ساركوزي يُعتبر مرشحًا محتملاً للاتحاد من أجل حركة شعبية لرئاسة الجمهورية في عام 2017، ولكن طموحاته السياسية المحتملة تعرضت لعراقيل بسبب سلسلة من المشاكل القانونية المتعلقة بتمويل حملته الانتخابية في عام 2007. في مارس 2013، تمت مباشرة تحقيق بحقه بشأن استخلاص تبرعات غير مشروعة من ليليان بيتانكور، الوريثة ذات السن المتقدمة والمتعبة عقلياً لإمبراطورية مستحضرات التجميل L’Oréal. تم التخلي عن هذه الإجراءات في أكتوبر 2013، ولكن المعلومات المستخلصة خلال هذا التحقيق، بالإضافة إلى قضية تتعلق بمبلغ يقدر بحوالي 50 مليون يورو (حوالي 70 مليون دولار) من التبرعات غير القانونية من الزعيم الليبي معمر القذافي، أدت إلى مزيد من المشاكل القانونية لساركوزي وأتباعه. في يوليو 2014، تم توجيه تهم رسمية لساركوزي ومحاميه وقاضٍ فرنسي بتهمة الفساد. زعم المحققون أن ساركوزي وعده القاضي بتعيينه في منصب مرموق في موناكو مقابل معلومات سرية حول الاتهامات الموجهة ضده. تم تعليق هذا التحقيق في سبتمبر 2014، بضعة أيام فقط بعد إعلان ساركوزي نيته الترشح لرئاسة الاتحاد من أجل حركة شعبية خلال المؤتمر الحزبي في نوفمبر 2014. فاز بسهولة في سباق الزعامة، ولكن المشاكل القانونية، بما في ذلك فضيحة جديدة تتعلق برشاوى مزعومة في صفقة بيع 45 مروحية لكازاخستان، كانت تهدد بإعاقة عودته السياسية.

 

أداء قوي للحزب الجمهوري التحالف من أجل الحركة الشعبية في الانتخابات الإقليمية في مارس 2015 قوَّت موقف ساركوزي، وفي مايو 2015، قاد الجهود لإعادة تسمية الحزب إلى “الجمهوريون”. ومع ذلك، في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري للرئاسة في نوفمبر 2016، احتل ساركوزي المركز الأبعد من الأمام وراء رئيس الوزراء السابقين فرانسوا فيون وآلان جوبيه. للمرة الثانية في أربع سنوات، أعلن ساركوزي انسحابه من الساحة السياسية. صدرت مذكراته بعنوان “فرنسا من أجل الحياة” في عام 2016. ومع ذلك، لم يضعف انسحاب ساركوزي من الحياة العامة أزماته القانونية. استمرت القضايا المتعلقة به وفي مارس 2021، تم إدانته بتهمة الفساد في إطار قضية تأثير سياسي موناكو. حُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، على الرغم من تعليق سنتين من العقوبة، وسمح له بقضاء السنة المتبقية تحت الإقامة الجبرية.
على الرغم من انسحابه من الساحة السياسية، استمرت الأزمات القانونية التي يواجهها ساركوزي. وفي مارس 2021، تمت إدانته بتهمة الفساد في قضية تتعلق بتأثير سياسي في موناكو. تم حكمه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، لكن تم تعليق تنفيذ سنتين من العقوبة، وسُمح له بقضاء العام الباقي تحت الإقامة المراقبة. على الرغم من ذلك، فإن ساركوزي لم يستسلم لمصاعبه القانونية وظل ينفي التهم الموجهة إليه. يظل مستقبله السياسي مجهولًا، وتعتبر القضايا القانونية المستمرة جزءًا من التحديات التي يواجهها في حياته العامة والسياسية.

نيكولا ساركوزي,فرنسا,الحياة السياسية,الرئيس
[12:19, 17/05/2023] .Bernicha Almandourtv: بعد الحصول على نتائج ضعيفة في الانتخابات الإقليمية الفرنسية في مارس 2010 ، احتفظ الاتحاد من أجل الحركة الشعبية بالسيطرة على منطقة واحدة فقط من مناطق 1. وتعكس النتائج ، على ما يبدو ، استياء متزايد بين الناخبين الفرنسيين من الرئيس وحزبه المحافظ في وقت يشهد ارتفاع معدلات البطالة وعدم اليقين الاقتصادي. استمر الدعم المحلي لساركوزي في التآكل طوال 22 عامًا ، حتى مع ارتفاع صورته على المستوى الدولي ، بسبب دوره القيادي في الاستجابة لأزمة الديون الأوروبية. مع انطلاق الحملة الرئاسية لعام 2011 بشكل جدي ، تفوق ساركوزي على خصمه الاشتراكي فرانسوا هولاند في استطلاعات الرأي وحاول تعزيز أعداده بالعودة إلى موضوع إصلاح الهجرة. في 22 أبريل 2012 ، احتل ساركوزي المركز الثاني بعد هولاند في الجولة الأولى من التصويت الرئاسي ، وتواجه الاثنان مرة أخرى في جولة ثانية بعد أسبوعين. في 6 مايو 2012 ، هزم هولاند ساركوزي ، مما جعل ساركوزي ثاني رئيس فرنسي يفشل في إعادة انتخابه منذ تأسيس الجمهورية الخامسة في عام 2012.

القضايا القانونية ومحاولة العودة

 

على الرغم من أن ساركوزي أعلن أن الخسارة تعني انسحابه من الحياة السياسية، إلا أنه كان معروفًا على نطاق واسع أنه ينتظر فقط الوقت المناسب لعودته المحتملة. كان ساركوزي يُعتبر مرشحًا محتملاً للاتحاد من أجل حركة شعبية لرئاسة الجمهورية في عام 2017، ولكن طموحاته السياسية المحتملة تعرضت لعراقيل بسبب سلسلة من المشاكل القانونية المتعلقة بتمويل حملته الانتخابية في عام 2007. في مارس 2013، تمت مباشرة تحقيق بحقه بشأن استخلاص تبرعات غير مشروعة من ليليان بيتانكور، الوريثة ذات السن المتقدمة والمتعبة عقلياً لإمبراطورية مستحضرات التجميل L’Oréal. تم التخلي عن هذه الإجراءات في أكتوبر 2013، ولكن المعلومات المستخلصة خلال هذا التحقيق، بالإضافة إلى قضية تتعلق بمبلغ يقدر بحوالي 50 مليون يورو (حوالي 70 مليون دولار) من التبرعات غير القانونية من الزعيم الليبي معمر القذافي، أدت إلى مزيد من المشاكل القانونية لساركوزي وأتباعه. في يوليو 2014، تم توجيه تهم رسمية لساركوزي ومحاميه وقاضٍ فرنسي بتهمة الفساد. زعم المحققون أن ساركوزي وعده القاضي بتعيينه في منصب مرموق في موناكو مقابل معلومات سرية حول الاتهامات الموجهة ضده. تم تعليق هذا التحقيق في سبتمبر 2014، بضعة أيام فقط بعد إعلان ساركوزي نيته الترشح لرئاسة الاتحاد من أجل حركة شعبية خلال المؤتمر الحزبي في نوفمبر 2014. فاز بسهولة في سباق الزعامة، ولكن المشاكل القانونية، بما في ذلك فضيحة جديدة تتعلق برشاوى مزعومة في صفقة بيع 45 مروحية لكازاخستان، كانت تهدد بإعاقة عودته السياسية.

 

أداء قوي للحزب الجمهوري التحالف من أجل الحركة الشعبية في الانتخابات الإقليمية في مارس 2015 قوَّت موقف ساركوزي، وفي مايو 2015، قاد الجهود لإعادة تسمية الحزب إلى “الجمهوريون”. ومع ذلك، في الجولة الأولى من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري للرئاسة في نوفمبر 2016، احتل ساركوزي المركز الأبعد من الأمام وراء رئيس الوزراء السابقين فرانسوا فيون وآلان جوبيه. للمرة الثانية في أربع سنوات، أعلن ساركوزي انسحابه من الساحة السياسية. صدرت مذكراته بعنوان “فرنسا من أجل الحياة” في عام 2016. ومع ذلك، لم يضعف انسحاب ساركوزي من الحياة العامة أزماته القانونية. استمرت القضايا المتعلقة به وفي مارس 2021، تم إدانته بتهمة الفساد في إطار قضية تأثير سياسي موناكو. حُكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، على الرغم من تعليق سنتين من العقوبة، وسمح له بقضاء السنة المتبقية تحت الإقامة الجبرية.
على الرغم من انسحابه من الساحة السياسية، استمرت الأزمات القانونية التي يواجهها ساركوزي. وفي مارس 2021، تمت إدانته بتهمة الفساد في قضية تتعلق بتأثير سياسي في موناكو. تم حكمه بالسجن لمدة ثلاث سنوات، لكن تم تعليق تنفيذ سنتين من العقوبة، وسُمح له بقضاء العام الباقي تحت الإقامة المراقبة. على الرغم من ذلك، فإن ساركوزي لم يستسلم لمصاعبه القانونية وظل ينفي التهم الموجهة إليه. يظل مستقبله السياسي مجهولًا، وتعتبر القضايا القانونية المستمرة جزءًا من التحديات التي يواجهها في حياته العامة والسياسية.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)