وفاة الرسام الفرنسي العالمي ، صاحب اختراع درجات الأسود، عن عمر 102

وفاة الرسام الفرنسي العالمي ، صاحب اختراع درجات الأسود، عن عمر 102

 

توفي الرسام الفرنسي بيير سولاج ، يوم أمس الأربعاء 26 أكتوبر 2022، بعمر 102 سنة، و ذلك بعد مسيرة فنية اشتهر فيها بلوحاته ذات الدرجات المختلفة من اللون الأسود.
و حسب مقربين من الفنان فهو توفي إثر أزمة قلبية. حيث أكد صديق بيير سولاج، ألفرِد باكمان، الذي يترأس متحفاً يحمل اسم الفنان في روديز بجنوب فرنسا: “إنه خبر محزن. لقد كنت أتحدث قبل قليل مع أرملته كوليت سولاج، التي احتفل معها قبل أيام بعيد زواجهما الثمانين”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وعلّق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر تويتر على وفاة سولاج، معتبرا أنه “عرف كيف يعيد اختراع اللون الأسود، عبر جعل النور ينبثق منه. بالإضافة إلى اللون الأسود، تشكّل أعماله استعارات حية يستمد منها كل منا الأمل”.
كما قالت رئيسة الوزراء، إليزابيث بورن، في تغريدة على تويتر، قالت فيها إن سولاج “يترك وراءه نتاجا هائلا عابرا للزمن”، مذكّرة بأن الرسام الراحل “أعاد ابتكار اللون الأسود بشكل مذهل”، واصفة إياه بأنه “سيد الأضواء”.
و قد عرف سولاج، المولود في 24 ديسمبر 1919، بشهرة واسعة اعتبارا من خمسينيات القرن الماضي، ودخلت لوحاته أرقى المتاحف في العالم، كمتحف غوغنهايم في نيويورك ومعرض تايت في لندن.

 

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)