3 إجراءات لتجنّب مشاكل العيون الناتجة عن الشاشات

إجراءات لتجنّب مشاكل العيون الناتجة عن الشاشات

زينب خفيف 

الكثير من الأوقات التي نقضيها أمام جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب أو الهاتف قد تكون ممتعة لنا، لذا وجب علينا  حماية أعيننا من أضواء الشاشات التي تسبب مشاكل عديدة في الرؤية.

 إجراءات لتجنّب  مشاكل العيون الناتجة عن الشاشات :

1- نظارات وقطرات لجفاف العين

لأننا نرمش نصف ما هو طبيعي ونستخدم العضلات المفيدة بشكل أساسي للرؤية القريبة، فإنَّ الشاشات تسبب إجهاد العين وجفافها. لا شيء يثبت أن ضوءها الأزرق يعزز إعتام عدسة العين، لكنه يحفّز الدماغ ويمنع النوم ليلاً

لذلك حركي شاشة الكمبيوتر بعيدًا عن رأسك بمسافة  طول ذراعك. وارتدي نظارات بفلتر ضوء أزرق، حتى لو لم يكن لديك تصحيح. يساعد الشرب بانتظام على تجديد الشريط المسيل للدموع، وإذا شعرت بالضيق والوخز وما إلى ذلك، فضعي بضع قطرات من قطرات العين/الدموع الاصطناعية. بدلاً من حك عينيك ، من الأفضل فرك يديك معًا لتدفئتهما ثم وضعهما فوق الجفون. على الهاتف الذكي، يمكنك زيادة حجم الأحرف وتفعيل الوضع الليلي أو وضع “راحة العين”،على الأقل بعد الساعة 9 مساءً.

2- استراحات منعشة الاستيقاظ كل ساعة على الأكثر. والنظر بعيدًا، كل عشرين دقيقة، على الأقل 20 مترًا (على سبيل المثال بجوار النافذة أو في الطرف الآخر من المكتب.

 التثاؤب، فهو يرخي العضلات ويجلب الدموع التي ترطب العيون  يمكنك أيضًا تمرين عضلات عينيك: فقط حركيه في جميع الاتجاهات مثل الدوران على مدار الساعة والنظر إليه لبضع ثوانٍ في كل مرة.

3- جو مضيء مضادّ للتعب

إذ نجبر أعيننا على التكيف معه و ارهاقها. لذلك، إذا أمكن، ضعي الكمبيوتر بحيث يأتي الضوء الطبيعي أو الاصطناعي من الجانب، لا يواجهنا (خاصة إذا كانت الشمس مشرقة بشكل مباشر، فهي مبهرة للغاية)، ولا خلفها (ينعكس الضوء على الشاشة)، أو أعلى رؤوسنا. إذا كنت لا تستطيعين رؤية ما يكفي، خاصة في المساء، قومي بإضاءة المزيد من الأضواء بدلاً من زيادة سطوع الشاشة.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)