انتعاش التجارة الالكترونية بالمغرب 

هشام الحو 

انتعشت مبيعات الهواتف الذكية مع توجه التجارة الالكترونية يومًا بعد يوم نحو كسب الارباح من مستخدمي الهواتف الذكية بالمغرب.

كما يميل جيل الزابينغ بشكل متزايد إلى إجراء عمليات الشراء و البيع عبر الشبكة العنكبوتية و التطبيقات المتاحة. 

كما أن معدل التحويل ، وفقًا للمتتبعين ، سيكون أعلى بثلاث مرات في التطبيقات منه على المواقع التي أصبحت تمثل واجهة للنشاط التجاري فقط .

فقد تسارع نمو التجارة الالكترونية هذا العام بسبب تغير عادات المستهلك بعد الوباء الذي أجبر عددًا كبيرًا من الباعة على اغلاق واجهات المتاجر..

فبالنسبة للمستهلك، تعتبر استشارة تطبيق المبيعات عبر الإنترنت إجراءً بسيطا وعمليًا للغاية يستجيب لتحديد الفرق في الثمن و الجودة المعروضة. 

اما بالنسبة إلى التجار، فإن فوائد اعتماد تطبيقات الهاتف المحمول حقيقية تعكسها الزيادة في المبيعات.

و لأن تأثير الشبكات الاجتماعية ينعش هذا الحماس للتجارة الالكترونية ، ينشط مستخدمو الهواتف الذكية بشكل عام على الشبكات الاجتماعية ، وخاصة فيما يتعلق بمشترياتهم . 

يوضح منصف بنجلون أحد الخبراء بهذا النوع من التجارة عبر صفحته باليوتيوب : “يقدّر مستخدمو الجوّال بشكل خاص مشاركة الاراء ومناقشة تجربة المستخدم الخاصة بهم ، والتي يمكن أن تؤثر على قرارات الشراء للزوار اللذين قد يصبحون مستهلكين محتملين في المستقبل”.

و هي طريقة تعد رافعة إستراتيجية للنمو في هذا القطاع المربح. 

ففي 2020 حوالي 65% من المغاربة اتصلوا بالإنترنت ، و %32 نهم امتلكوا جهاز كمبيوتر أو طابليط ، اما نسبة الحاملين للهاتف الذكي فقد بلغت 76%. و هي نسب مهمة عرفت زيادة مفرطة نظرا للحاجة المتزايدة لهذه التقنيات.

 كما أن التفاعلات بين الهواتف المحمولة ونقاط البيع أصبحت قوية عل غرار jumia و  avito في انتضار wasal الذي يريد أن يفتح الآفاق على على افريقيا .

بعد أن أصبح الهاتف الذكي مستشارًا حقيقيًا لرغبات الشراء  ومقارنة الأسعار ، والتحقق من وفرة المنتج و الخدمات. 

و في هذا الاطار تم الاتجاه لتعزيز جهود تطوير العلامات التجارية لتحسينها عند واجهة المستخدم على الهواتف الذكية بانتظام.

فمواقع تصميم الواجهات على الجوال أصبحت اليوم  سريعة الاستجابة و بعضها مجاني على Google و Wix  وwordpress كما يمكن الوصول إليها من جهاز كمبيوتر أو من هاتف محمول، وكذلك الحال بالنسبة لأسواق المنصات tik tok , Instagram, Facebook.

فقد أدى هذا التطور إلى تحسين تجربة العملاء إلى حد كبير والاستجابة لملف بيانات المستخدم الذي يقضي الآن المزيد والمزيد من الوقت على الهاتف المحمول.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)