تقرير أشغال ندوة صحفية أثثت رحاب الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس بمناسبة الدخول المدرسي الجديد 2022-2023

دنيا الحجاجي

عرفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس حضور أشغال الندوة الصحفية في شأن الدخول المدرسي الجديد وذلك يوم الاثنين 12 شتنبر 2022 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمقر الأكاديمية. حيث عرفت الندوة حضور  كل من السيد مدير الأكاديمية و السيد المدير الإقليمي لمديرية فاس و السيد المدير الإقليمي لمديرية صفرو و مجموعة من المسؤولين و الأطر و الأساتذة.

كما ألقى السيد مدير الأكاديمية الزواق كلمة افتتاحية تلاها بإلقاء عرض تقديمي تحت شعار “من أجل مدرسة ذات جودة للجميع” ، حيث تمت أشار إلى عدة معطيات إحصائية و مؤشرات تربوية برسم الدخول المدرسي 2022-2023 و مستجداته، و كذلك الإجراءات و الترتيبات للدخول المدرسي.

و قد أوضح كذلك  العرض التقديمي أهمية المحطات الأساسية انطلاقا من تنظيم المشاورات الوطنية ، ثم إغناء خارطة الطريق لتجويد المدرسة المغربية، مرورا إلى تحديد الإجراءات العملية و الملموسة لتنفيذ خارطة الطريق، للوصول إلى المحطة الرابعة من أجل تنزيل الأوراش ذات الأولوية في أفق سنة 2026.

و أشار إلى عدة عراقيل يعرفها القطاع كالإكتظاظ مع المجهودات لايجاد حلول لذلك.

و أكد على مجال الدعم الإجتماعي  الذي تندرج فيه عدة نقاط اهمها : الداخليات و دور الطالب، ثم النقل المدرسي، برنامج تيسير و في الأخير مبادرة مليون محفظة.

كما تلت الندوة مجموعة من الاسئلة التي طرحها مجموعة من الصحفيين من مختلف المنابر الإعلامية التي أشارت لعدة عراقيل و مشاكل يعرفها القطاع.

و قد طرحت جريدة المنظور بريس  سؤالا حول قراءة النموذج التنموي الجديد و الطريقة العملية لتنزيله في الواقع من طرف الأكاديمية كمؤسسة عمومية تضع التعليم كشأن اجتماعي. 

و في إطار الانفتاح على عدة مكونات، اكد مدير الأكاديمية أن هناك عمل جبار من أجل التواصل مع جميع المجالس الترابية، و ذلك من خلال جلسات عمل للانصات للساكنة و لحاجياتهم مع التنسيق من أجل البحث عن الحلول قدر الإمكان. و هناك تقارير حول كل جماعة ترابية مع كل الطلبات في إطار تواصل دائم من أجل تنزيل البرامج الضرورية و الحلول. كل هذا بهدف التجويد في مجال التربية والتعليم باستعمال كل الاليات اللازمة لذلك في إطار العمل التربوي لتحقيق أولوية تملك التعلمات الاساسية.

و أشيرت نقطة علاقة المدرسة بالأسرة، حيث وضعت الأكاديمية برنامجا تواصليا يهم شقيت ، الأول مباشر (علاقة الاستاذ مع التلميذ)، ثم الثاني و هو تمثيلي و مؤطر قانونيا ( جمعية الآباء).

و قد أشاد السيد المدير بالمجهودات المبذولة من طرف كل الأطر الإدارية و التربوية من أجل تنزيل خارطة الطريق بجهة فاس مكناس، و كذلك دور الإعلام لخلق آلية التواصل الدائم مع المجتمع المدني.

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)