شكلاطة ..”عندما ترتفع الأسعار: لا بديل رومانسي لا تحلية “

شكلاطة ..”عندما ترتفع الأسعار: لا بديل رومانسي لا تحلية “

 

 

 

من ألطف المنتجات التي تجدها في رفوف المتاجر الشوكلاته، هذه المادة السحرية القادرة على قلب مزاجنا، صيفًا وشتاءً، لكن كما يقول العرب” الحلو ما يكملش”، فقد ارتفعت أسعارها هي الأخرى..حتى صغيرتهم النابوليتان ضاعفت سعرها.

 

معلومة : تنتج ساحل العاج وغانا أكثر من %60 من الإنتاج العالمي، وكلاهما يعاني بشدة من تلف المحاصيل بسبب العدوى والظروف المناخية، لذلك لم تنجح محاصيل الكاكاو خلال السنوات الثلاث الأخيرة في تلبية حجم الطلب عليها، ومع أزمة نقص السكر الحالية زادت التكلفة بدرجة خيالية، حتى أصبحت الشوكولاتة في قمة أسعارها منذ أربعين عامًا.

 

هل ينخفض سعرها مستقبلاً ؟

 

يشتهر المغرب بتنوع ثقافاته تجاه الشكلاطة، كما أن لها مكانة كبيرة بفضل صناعها المحليين الذين يقدمون منتجات ذات جودة عالية ونكهات متنوعة.

 

لكن التضخم في أسعار الشوكولاتة يفوق بقية المواد الغذائية، ومن المتوقع أن يستمر بالارتفاع خلال السنوات القادمة، فكبريات الشركات مثل (Chocovin) و (Chocofar) و (Aiguebelle ) …يواجهون شبحين: ارتفاع تكلفة التصنيع+ قلة المبيعات، فالمستهلكون أرهقهم التضخم ولم يعودوا قادرين على تحمل ترف انهم يحلّون أو يعبرون عن حبهم بهدايا الشكلاطة.

 

منظور أوسع

 

تعتبر الشوكولاته من الكماليات، ويستهدف منتجوها الطبقة الوسطى فما فوق، فمن المتوقع ألا تنخفض أسعارها قريبًا، كما أن الطبقة الوسطى لن تستطيع تحسين دخلها ،الأهم ألا تختلط عليك الأمور و تقتني بديل الشكلاطة بسعر مرتفع.

 

 

كلمات دلالية
شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)